العنوان: “التطلع إلى أكثر من الأرباح” – استخدام التكنولوجيا من أجل تحقيق المنفعة في عام 2020

Posted on 24/02/2020 by vmwareemeasmt
DISCLAIMER: this article is older than one year and may not be up to date with recent events or newly available information.

انتهاكات الخصوصية. التحيز اللاواعي. التلاعب في الانتخابات. الفجوات الرقمية. واجه قطاع التكنولوجيا بعض الأخطاء على مدار الأعوام القليلة الماضية، مما دفع جريدة فاينانشال تايمز إلى تسمية عام 2018 بعام Techlash (العداء للتكنولوجيا).

ظاهريًا، يبدو أن الأمور لم تتغير منذ ذلك الحين. لم يكد يمضي أسبوع في عام 2020، حتىرفضت شركة فيسبوك إما التحقق من الإعلانات السياسية أو تحديد كيفية استهدافها؛ بالعودة إلى عام 2019، قد تعرّض للخداع مدير تنفيذي عبر برنامج ذكاء اصطناعي، لتحويل ما يزيد عن ربع مليون دولار عن طريق الاحتيال إلى حساب يديره مجرمون؛ نُشرت دراسة في شهر ديسمبر وجدت أن برامج التعرف على الوجه أقل دقة بكثير في التعرف على الوجوه الأفريقية الأمريكية والآسيوية مقارنةً بالقوقازية.

ومع ذلك، هناك شعور في أوساط العاملين في صناعة التكنولوجيا بأنهم يرغبون، على حد تعبير المحللة الاستراتيجية للشمول العالمي “ديبرا روه”، “في التطلع إلى أكثر من الأرباح”. فمن وجهة نظرها، “التكنولوجيا هي عامل قوي لتحقيق المساواة بين الناس. ومع ذلك، إذا كانت التكنولوجيا والاتصالات ليست في متناول الجميع أو متاحة بتصميم شامل للجميع، فإن الفجوة الرقمية تتسع، ويخسر المجتمع”.

بصفتها الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات الاستشارية التي تساعد العلامات العالمية في أن تصبح أكثر شمولاً، ينصب تركيز “روه” على تحطيم الحواجز التي تعترض فئات مجتمعية تكون عادةً محرومة، مثل ذوي الإعاقات. ومع ذلك، فإن وجهة نظرها تنطبق على جميع شرائح المجتمع، وتأتي على غرار ما أدلى به الرئيس التنفيذي لشركة VMware، باتريك بي جلزينجر عندماقال “أعتقد أن لدينا فرصة لإحداث تأثير إيجابي على نطاق واسع خلال العقد المقبل، سواء كأفراد ومن خلال العمل معًا كمجتمع عالمي.”

يشير كل من جلزينجر وروه إلى مفهوم التكنولوجيا من أجل تحقيق المنفعة. إنها الفكرة التي تنادي بأن التكنولوجيا، كما يقول زافير غوميز، المؤسس المشارك ومدير العمليات في مجال التعلم الآلي بشركة INVYO، “يمكن أن تعيد تصميم مجتمعنا في سبيل تحقيق الأفضل للجميع. تعطي شركات، مثل VMware الأولوية للتأثيرات الاجتماعية والبيئية التي تنجم عن أنشطتها، واضعة بذلك مثالاً يحتذى به على الصعيد العالمي لما ينبغي أن يكون عليه مستقبلنا.”

إنه ليس مجرد عنوان برَّاق. بالنسبة إلى الدكتورة سالي إيفيس، أستاذة التكنولوجيا المتقدمة والمستشارة الاستراتيجية في مجال التحول الرقمي، فإن “دعم نهج التكنولوجيا من أجل تحقيق المنفعة العامة هو ضرورة عالمية يجب ترسيخها بعمق في القيم وتصميم التكنولوجيا والثقافة والتطوير والتطبيق. تواصل VMware إثبات ريادتها في هذا المجال، بعد أن حققت بالفعل الحياد الكربوني، ومن ثم وضعت نموذجًا لعمل مستدام وقابل للتطبيق على نطاق واسع.”

لذا، كيف نحقق ذلك؟ أولاً، يتطلب الأمر فهم أن التكنولوجيا محايدة بطبيعتها، و”طريقة تطبيقها هو ما يصنع الفرق”، على حد قول دانييلا غوزمان.”عندما ننظر إلى اتساع نطاق التكنولوجيا اليوم من الذكاء الاصطناعي إلى التشغيل الآلي، فثمة إمكانات كبيرة لتحقيق المنفعة”.

ويتطلب ذلك فهم التأثير المحتمل للتكنولوجيا إذا تركت دون رادع. تجلب حالات الطوارئ في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والتشغيل الآلي، تحديات أخلاقية كبيرة، بالإضافة إلى تحسينات محتملة. يوضح رونالد فان لون، خبير في علم البيانات: أن “قدرات الذكاء الاصطناعي قوية للغاية ولديها القدرة على أن تكون أداة إيجابية وتقدمية للمساعدة في خلق مستقبل صحي ومستدام”. “ومع ذلك، يجب ترسيخ الأخلاقيات والذكاء الاصطناعي المسؤول كركائز للتطور التكنولوجي في الوقت الحالي وفي المستقبل على وجه الخصوص. فمن واجبنا كشركات وبائعي تكنولوجيا وخبراء في المجال وعلماء البيانات وقادة الأعمال أن نعمل معًا من أجل تحقيق هذا الهدف الموحد وأن نعمل كمناصرين لدور الأخلاقيات والذكاء الاصطناعي المسؤول في المساعدة على بناء عالم أكثر استدامة. يعد التزام شركة VMware بالحد من المتطلبات البيئية لحل سلسلة الكتل (Blockchain) الخاص بها مثالًا قويًا على هذا العمل على أرض الواقع.”

هذا يعني أنه من أجل استخدام التكنولوجيا لتحقيق المنفعة العامة، يجب أن يبذل جميع المعنيين، سواء الأفراد أو الدولة أو الشركات، جهودًا واعية للتصرف بمسؤولية. كما تقول الدكتورة إيفس، “يجب … أن تكون منسجمة مع السياق، بحيث يجب تخصيص مضمون التزام التكنولوجيا من أجل تحقيق المنفعة العامة لكي يناسب الفرد والمؤسسة، مع إشراك جميع أصحاب المصلحة في تطويره”.

يؤمن مستشار التحول الرقمي أنطونيو جراسو بكل تأكيد بقيمة هذا النهج: “إننا نعيش في وقت رائع حيث ترتقي التكنولوجيا بمستوانا لتجعلنا أُناسًا أفضل: أشخاصًا أكثر وعيًا ومسؤولية. تعمل التكنولوجيا على تعزيز هذا التقدم وتمكين قدرتنا على بناء مستقبلنا من خلال الابتكار، والآن يجب أن نتغير لجعل هذا الابتكار مستدامًا.”

بالنسبة لجو باجولي، نائب الرئيس ومدير التكنولوجيا التنفيذي بشركة VMware في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، فإن هذا يعني التنظيم الذاتي. في مقال نشرته مجلةData Economy، قال جو “لم يعد ممكنًا الحكم على نجاح الأعمال فقط بمعيار النمو والربحية – بل يجب أيضًا قياس التأثير المصاحب على المجتمع والبيئة والتحكم فيه. يجب أن تكون صناعة التكنولوجيا خاضعة للمساءلة …وهذا يعني أن شركات التكنولوجيا الذكية تحتاج إلى البدء في تطبيق الإدارة الرشيدة وترتيب أمورها في الداخل.”

إذ يجب على الصناعة، على حد تعبير باجولي، “التفكير بشكل مختلف، والتصرف بشكل مختلف، والاتصال بشكل مختلف”. افعل ذلك، وستكون النتائج المحتملة هائلة. وكما يشير سبيروس مارغريس، مستثمر في مشروعات تكتنفها مخاطر ومؤسس Margaris Ventures، “يجب أن ينصب تركيزنا على دفع عجلة الابتكار التكنولوجي مع الأخذ بنهج ” التكنولوجيا من أجل تحقيق المنفعة العامة”. فمن مصلحتنا جميعًا أن نُمكّن التكنولوجيا من توفير مستقبل أفضل للبشرية.


Category: News

Tags:

Related Articles

No related posts found

Comments

No comments yet

Add a comment

Your email address will not be published.

This site uses cookies to improve the user experience. By using this site you agree to the privacy policy