International Women's Day

EachforEqual# –التنوع في مجال التكنولوجيا

Posted on 12/03/2020 by osanders
DISCLAIMER: this article is older than one year and may not be up to date with recent events or newly available information.

International Women's Day

لقد مضى 110 عامًا منذ أول يوم تم الاحتفاء فيه بيوم المرأة العالمي، وبرغم أنه قد تحقق الكثير، بناءً على معدلات التقدم الحالية، إلا أننا سننتظر وقتًا طويلاً تقريبًا قبل أن نرى المساواة الحقيقية بين الجنسينوفقًا للفجوة الجنسانية العالمية للمحفل الاقتصادي العالمي.

تبرز هذه الدراسة حجم العمل المبذول. وفقًا للقطاع الذي يعمل به الأشخاص، قد يشعرون أن الأمر أبعد من ذلك. ستكون التكنولوجيا أحد هذه القطاعات التي ناضلت تاريخيًا لجذب مجموعة متنوعة من المرشحين، حيث تقر ثريا الغاوي، مديرة التسويق بشركة VMware في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي بدأت حياتها المهنية في شركة في الشركة الأوسط في برنامج المتدربين في مجال المبيعات. “لقد كان واضحًا لي منذ اللحظة التي التحقت بها أن هناك تباينًا كبيرًا بين عدد النساء مقابل الرجال في الشركة.”

هو شيء يمكن أن تتعاطف معه سفينيا هابيشادن، مديرة التسويق بشركة VMware بمنطقة ألمانيا والنمسا وسويسرا. “عندما بدأت قبل 25 عامًا، كانت القوى العاملة لدى صاحب العمل من الإناث تبلغ نسبة 3 في المائة”.

قطاع آخذ في التطور

الآن، ومع ذلك، يرون القطاع في خضم التطور. لاحظت سفينيا أن “النساء لم تعد مترددة في التقدم بطلب وظائف في مجال قطاع تكنولوجيا المعلومات أو مجال التكنولوجيا. والأهم من ذلك، نحن نبني خط إمداد مستقبلي؛ حيث تدرس النساء مواد التكنولوجيا في المدرسة والجامعة وتركز على الدراسات الفنية تمامًا.”

إنه شيء كانت مولعة به. بالإضافة إلى التسويق، فهي أيضًا مسؤولة عن إدارة مبادرات التنوع بين الجنسين في ألمانيا بشركة VMware وقد تم تكريمها مؤخرًا لعملها عندما فازت بـ Outstanding Diversity Commitment في حفل توزيع جوائز Women’s IT Network Awards لعام 2019. “أنا في غاية السعادة بهذا التكريم لأن الجائزة تمنح لفريق ألمانيا بأكمله. لقد بذلنا الكثير من الجهد لتوسيع نظام التنوع والإدماج في مؤسستنا، وكان من الرائع الحصول على تصديق خارجي للعمل الذي أنجزناه جميعًا.”

تقول ثريا إن عملاً، مثل شبكة Women’s IT Network في ألمانيا وشبكة Everywoman على مستوى العالم، إلى جانب برامج التنوع والإدماج على مستوى الشركات، له تأثير على تنوع القوى العاملة المتزايد في مجال التكنولوجيا. “لقد دعوا إلى أهمية توظيف النساء وبناء وتسريع المسار الوظيفي لهن لقد خطونا خطوات كبيرة في هذا المجال نحو تزويد النساء بمنصة كي يعربن عن آرائهن وتزويدهن بالمهارات اللازمة للنمو والازدهار في بيئاتهن”.

السياسات غير كافية

ربما تكون ثريا قد سلطت الضوء على برامج الشركة باعتبارها عاملاً في زيادة عدد النساء في قطاع العمل التكنولوجي، لكنها أشارت بسرعة إلى أن “المساواة لا تتعلق فقط بالامتيازات والسياسات الممنوحة للنساء. لقد عملت في الشركات التي لا تضع سياسات لدعم وتسريع المسارات الوظيفية للمرأة، والشركات الأخرى التي تضع الكثير من هذه السياسات. لكن ما يشترك فيه كل منهما هو أن معظم النساء انتهى بهن الأمر للرحيل بسبب الثقافة، والأفكار التي لا يُنسب الفضل لهن فيها وعدم منحهن الفرصة للمشاركة في عملية صنع القرار. السياسات هي السبيل للمضي قدمًا في معالجة التنوع بين الجنسين، لكن الشركات ستفشل في الاحتفاظ بالمرأة إذا كانت كل ما لديها سياسات.”

توافق سفينيا. “ما لم تجرب ذلك بنفسك، فلن ترى نتائج فعالة. يجب أن تكون قدوة لمؤسستك، وهذا يبدأ بتعيين وتوظيف النساء”.

وجود حلفاء مناسبين في صفك

ويوضح حس الثقافة الصحيحة هذا كيف أن تحسين التنوع والاندماج ليس هو الحفاظ على جنس واحد أو مجموعة واحدة محددة. ويتمثل موضوع هذا العام ليوم المرأة العالمي في EachforEqual# – الفكرة القائلة بأننا جميعًا مسؤولون عن أفكارنا وأعمالنا. وكجزء من هذا، هناك مفهوم الفردية الجماعية، بمعنى أننا جميعًا أجزاء من الكل، وأن الطريقة التي نتصرف بها يمكن أن يكون لها تأثير على مجتمعنا الأكبر.

على الرغم من أنه يتحتم على الجميع تحمل مسؤولية أفعالهم وكيفية دعمهم للتنوع والاندماج، فإن وجود حلفاء مهم أيضًا لضمان تطبيق الثقافة الصحيحة. تبدو سفينيا حليفًا جيدًا كشخص “يفهم هذا الموضوع، ويهتم بنشاط بمعرفة المزيد عن المجالات التي تفتقر فيها النساء إلى المعرفة وتوصيل ما يعرفن، ودعمهن داخل المؤسسة”.

دنكان غرينوود هو نائب الرئيس والمدير العام للجزء الشمالي لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بشركة VMware ويضطلع بدور ريادي في جهود التنوع والاندماج. وقد فاز مؤخرًا بجائزة “Male Agent of Change” في حفل توزيع جوائز FDM Everywoman Technology لعام 2020، وهو فوز يراه تقديرًا للفرق الذي حققته المبادرات التي نفذتها VMware على مدار الـ 12 شهرًا الماضية. على حد قول دنكان، كونك حليفًا يتطلب الأمر منك ثلاثة أشياء: “القدرة على رؤية كل فرد على أنه متميز عن غيره، وتقبل أن قصة كل شخص مختلفة، والرحمة بنفسك وبغيرك على حد سواء”.

وهو يدرك أيضًا العمل الذي لا يزال يتعين القيام به. “بينما سنستمر في تحدي أنفسنا بشركة VMware وإطلاق مبادرات عالية التأثير لتسريع التغيير، أعتقد أن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به على مستوى القاعدة الشعبية – مجتمع متساوٍ يبدأ بالتعليم المتساوي. شهدت الثمانينيات والتسعينيات زيادة كبيرة في عدد الإناث اللائي يقتحمن مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ولكن على مدار السنوات السبع الماضية، لم يتغير عدد النساء اللائي يدرسن الهندسة والفيزياء في الجامعة تقريبًا. حتى عندما تدرس النساء مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الجامعة، فإن معدل التسرب من أدوارهن في هذه المجالات يشهد ارتفاعًا كبيرًا عن معدل الرجال. لذلك، نحتاج أيضًا إلى زيادة التركيز على الاحتفاظ بالمواهب الشابة من الإناث اللائي يبدأن حياتهن المهنية.”

EachforEqual# في شركة VMware

هناك أيضًا التعليم الذي يمكن للشركات تقديمه بنفسها. تقر ثريا أنه “تدرك العديد من الشركات أهمية تكافؤ الفرص، ويمكنك أن ترى ذلك في سياساتها والتزاماتها بزيادة مشاركة الإناث في جميع مستويات العمل”. “لكن بدون تثقيف الرجال حول التحيز اللاشعوري، وحملهم على تأييد إنجازات المرأة وتبني التنوع، فإن المساواة ستكون مجرد خرافة”.

ذلك الدافع يجب تنفيذه من القمة إلى القاع، على حد تعبير سفينيا “يجب أن يكون هناك هيكل، منصة تدعم الجميع بفعالية للمشاركة وتبادل الأفكار مع كل من الأقران والإدارة.”

إنه مفهوم يدعمه دنكان بكل إخلاص. “أحد الأشياء التي أحبها في VMware هي قيمنا. وكانت هذه القيم مهمة جدًا بدءًا من منصب الرئيس التنفيذي إلى المناصب التي تدنوه، ونحن جميعًا نشجع بعضنا بعضًا على تحمل المسؤولية عن هذه القيم.

بالنسبة له، يعد EachforEqual# “صرخة جماعية كبيرة. على الرغم من أنه يستخدم لتحقيق المساواة بين الجنسين، إلا أنه يمكن تطبيقه على نطاق أوسع بكثير. بالنسبة لي، هذا يعني أن كل فرد منا يتحمل مسؤولية الطريقة التي نفكر بها ونتصرف بها. لا تكن المتفرج البريء! هذه الأفكار والإجراءات الجماعية لها القدرة على دفع المساواة في مكان العمل والحكومة ونظامنا التعليمي والرياضة وما وراءها.”

 


Category: News

Tags: ,

Related Articles

Comments

No comments yet

Add a comment

Your email address will not be published.

This site uses cookies to improve the user experience. By using this site you agree to the privacy policy