دينيس أونوها، مدير قسم أمان المعلومات، يتحدّث عن القيادة الأمنية للذكاء العاطفي

Posted on 24/03/2020 by osanders
DISCLAIMER: this article is older than one year and may not be up to date with recent events or newly available information.

تحتفل مبادرة وكلاء التغيير من VMware بقادة التكنولوجيا الذين يتحدون الوضع الراهن. فمن خلال تسخير قادة التكنولوجيا لقوة التحوُّل الرقمي، تمكنوا من خلق إمكانيات غير محدودة لأعمالهم. تعرّف على قائد التكنولوجيا المستقبلي في سلسلة وكلاء التغيير: دينيس أونوها، مدير قسم أمان المعلومات في شركة Arqiva.

شهد دينيس أونوها، خلال مسيرته المهنية، تحوُّلاً في أمان المعلومات، بدءًا من الركود التقني إلى الإمكانات المؤسسية الأساسية. وبصفته مدير قسم أمان المعلومات (CISO) في شركة Arqiva، والتي تعد مقدّم خدمة البنية الأساسية للاتصالات في المملكة المتحدة، يرى دينيس قيمة الاستجابة من خلال اتباع أسلوب جديد للقيادة التكنولوجية.

وظيفة سريعة التطور

يقول أونوها: قبل عشر سنوات، كان أمان المعلومات بمثابة فحص تقني في اللحظات الأخيرة قبل بدء العمل. أما الآن، فهو اختصاص استراتيجي على جدول أعمال مجلس الإدارة بسبب انتهاكات البيانات البارزة وتزايد العملاء والضغط التنظيمي.

وأضاف أونوها: “لم يعد أمان المعلومات مجرد ممارسة شكلية للامتثال، بل أصبح متأصلاً في ثقافة واستراتيجية الشركة.”

وبالرغم من أن تفاعل أعضاء المجلس مع هذا الموضوع أكثر من ذلك بكثير، لا تزال هناك فجوة كبيرة في الفهم. ومن هذا المنطلق يرى أونوها الذكاء العاطفي كمفتاح للإبلاغ عن المخاطر الأمنية بشكل فعّال على المستوى الاستراتيجي. “لم يعد قادة الأمن مجرد فاعلين فقط. نحن بحاجة إلى تغيير كيفية التواصل بيننا. نحن بحاجة إلى الاستماع للفهم، وليس الاستماع لمجرد الاستجابة”.

الاستماع إلى الجميع

بالنسبة إلى أونوها، يجب على قادة الأمان فهم وجهات نظر العملاء وأعضاء مجلس الإدارة والموظفين والحكومة والهيئات التنظيمية.

وأضاف قائلاً: “عندما تحدث معظم الانتهاكات، يكون التأثير عامًا. على سبيل المثال، معاملات الشركات الخاصة بنا، حيث نمثل جزءًا من سلسلة توريد عملائنا. إذا توقفت خدمتنا خلال حدث رياضي هام لأننا لم نقم بتأمينه، فهذا يؤثر على عملائنا ومعلنيهم وكل من يشاهد الحدث. بالنسبة لعملاء البنية الأساسية الوطنية الحرجة، قد تكون المخاطر ذات قيمة تنظيمية أو قيمة مضافة لحاملي الأسهم. وتتمثل وظيفتي في مساعدة المجلس على فهم المخاطر والتخفيف من حدتها والاستعداد للتفاعل والاستعادة في حالة حدوث انتهاك”.

وبالمثل، يمكن أن يصاب أعضاء المجلس بالإحباط عندما لا تقدم الحلول تأثيرًا ملموسًا. وينطبق هذا بشكل خاص عند مواجهة الضغط على التكلفة الإجمالية للملكية وقيمة العميل. يعتقد أونوها أن ذلك هو الوقت الذي يبدأ فيه الذكاء العاطفي حقًا. فالوقت الذي نقضيه في الاستماع إلى الأفراد والتوافق مع احتياجاتهم خارج الاجتماعات الرئيسية أمر بالغ الأهمية.

إدارة المخاطر الداخلية

عندما يتعلق الأمر بالموظفين، يعتقد أونوها أن الأمر كله يتعلق بالتعليم والمشاركة. ويقول إن المخاطر الداخلية لا تزال تشكل أكبر خطر أمني، على الرغم من الصورة العامة للتهديدات من الدول القومية أو تهديدات التجسس الصناعي. ويتمثل منهجه في إدارة المخاطر بشكل كلي، بدءًا من تدريب الموظفين والاستمرار في تعليم واعتماد موظفين يكونون بمثابة سفراء للعلامة التجارية.

وأضاف أيضًا: “كل شخص مسؤول عن العملية الأمنية. عندما يسألني الأفراد عن حجم فريق الأمان الخاص بي، لا أخبرهم بمرؤوسي المباشرين؛ بل أخبرهم أنني أقوم ببناء فريق بحجم شركتنا”.

بناء الجيل القادم من قادة تقنية المعلومات وقادة الأمان

يُظهر أونوها حماسه بأهمية الأفراد في الأعمال الخاصة به، ولا سيما فرصة إشراك المزيد من الشباب في التكنولوجيا.

فهو يقول: “يخشى الجميع الافتقار إلى مهارات الذكاء الاصطناعي المستقبلية والآلات التي تتولى المهام. أعتقد إننا قادرون على التوقف عن القلق. سيمتلك البشر دومًا مهارات لا يمكن للآلات امتلاكها. لكننا نحتاج حقًا إلى إعطاء الشباب المزيد من الفرص للتعلُّم واكتساب الخبرة”.

إن تجربة أونوها الشخصية لشخص يثق به ويمنحه الفرصة هي التي جعلت هذا الموضوع ذا أهمية كبيرة بالنسبة له. فهو يعتقد أن المزيد من التدخل يمكن أن يكون له تأثير حقيقي على حياة الأفراد، وكذلك على الشركات التي تبني مهارات المستقبل.

“إن توفير وظائف التكنولوجيا للشباب في المجتمعات المحرومة يمكن أن يساعدهم على اتخاذ الخيارات الصحيحة. إنه ليس عالمًا معقدًا. نحن لسنا علماء نوويين أو رواد فضاء. نحن بحاجة لمساعدتهم على عدم الشعور بالخوف من المحاولة، وسؤال أنفسهم: “ما أسوأ شيء يمكن حدوثه؟” وبالتالي، سيكون لديهم فرصة لمستقبل مختلف”.

 تعلَّم من وكلاء التغيير الآخرين

هذه المقالة هي الأحدث في سلسلة وكلاء التغيير، وهي نظرة على كيفية تحدي قادة التكنولوجيا للوضع الراهن لاكتشاف إمكانيات جديدة لمنظماتهم.

الرابط: https://www.vmware.com/radius/topic/agents-of-change


Category: News, Success Stories

Tags: ,

Related Articles

Comments

No comments yet

Add a comment

Your email address will not be published.

This site uses cookies to improve the user experience. By using this site you agree to the privacy policy